الرئيسية / المكتبة الصحفية / المتشابهات القرآنية شرح وتعليق د. محمد الجوادي (35)

المتشابهات القرآنية شرح وتعليق د. محمد الجوادي (35)

[استذكار المتشابهات القرآنية/حرف الشين]

[استذكار المتشابهات القرآنية/حرف الشين]

حرف الشين

شقاق # شقاق بعيد

174وقُلْ (في شِقَاقٍ) بَعْدَهُ (بَعِيـدُ)

 ثَلاثَةٌ بَيَّنَهَا الْمُفِيدُ

175مِنْ قَبْلِ لَيْسَ البِرَّ مِنْهَا وَاحِـدُ

 وَمَالَهُ فِي الْحَجِّ أَيْضًا جَاحِدُ

176وَجَاءَ فِـــي فُصِّلَتِ الأخِــيـرُ

 آخِرَهَا تَلْقَاهُ يَا بَصِيْرُ

177آخِرُهُ شَهيداً إِنْ قَرَأْتَ البَقَـرَة

 والحَجُّ قَدمُهاَ تَجِدُهَا مُسفِرَة

178وَفي النِّسَاءِ جــيِءَ بِهــؤُلاَء

 مِنْ قَبْلِهَا جَزْماً بِلاَ امْتِرَاد

179واقْرَأ شَهيداً يَا فَتَى في النّحْلِ

 مُقَدّماً فافْقَهِ بَيَانَ الأصْلِ

يجدر بنا أن نشير إلى أن الأبيات الثاني والثالث والرابع من هذه الأبيات لم ترد في شرح الحسنى.

كما أنه في شرح الحسنى يأتي البيت الأول باختلافين: فالشطر الأول يأتي لصيغة: “وقل في شقاق بعده بعيد”، أما في المخطوطة فيأتي بالصيغة التي أوردناها: قل شقاق بعده بعيد. والثاني يأتي بصيغة “ثلاثة بينها المفيد”، أما في المخطوطة فبصيغة أتقنها المفيد.

يشير الناظم بهذه الأبيات إلى المواضع الثلاثة التي ورد فيها وصف الشقاق فيها بالبعيد، وهي:

  • قول الحق سبحانه وتعالى في سورة البقرة: ﴿ذَٰلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ نَزَّلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ ۗ وَإِنَّ الَّذِينَ اخْتَلَفُوا فِي الْكِتَابِ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ﴾ (سورة البقرة: 176).

وقد تعمد الناظم أن يحدد موضع هذه الآية بقوله إنها تقع قبل قوله سبحانه ليس البر، لأن هناك كما سيأتي آية أخرى في سورة البقرة ورد فيها النص القرآني بدون وصف الشقاق بالبعيد.

  • وقوله جل جلاله في سورة الحج: ﴿لِّيَجْعَلَ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ فِتْنَةً لِّلَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ وَالْقَاسِيَةِ قُلُوبُهُمْ ۗ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَفِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ﴾ (سورة الحج: 53).
  • وقوله سبحانه في سورة فصلت: ﴿قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِن كَانَ مِنْ عِندِ اللَّهِ ثُمَّ كَفَرْتُم بِهِ مَنْ أَضَلُّ مِمَّنْ هُوَ فِي شِقَاقٍ بَعِيدٍ﴾ (سورة فصلت: 52).

أما المواضع التي خلت من وصف الشقاق بالبعيد فهي:

  • قوله سبحانه وتعالى في سورة البقرة: ﴿فَإِنْ آمَنُوا بِمِثْلِ مَا آمَنتُم بِهِ فَقَدِ اهْتَدَوا ۖ وَّإِن تَوَلَّوْا فَإِنَّمَا هُمْ فِي شِقَاقٍ ۖ فَسَيَكْفِيكَهُمُ اللَّهُ ۚ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ﴾ (سورة البقرة: 137).
  • وقوله تباركت أسماؤه: ﴿وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِّنْ أَهْلِهَا إِن يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا﴾ (سورة النساء: 35)
  • وقوله عزّ من قائل في سورة ص: ﴿بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي عِزَّةٍ وَشِقَاقٍ﴾ (سورة ص: 2).
شارك هذا المحتوى مع أصدقائك عبر :
x

‎قد يُعجبك أيضاً

حماس على طريق النصر

لما ظهرت حركة حماس إلى الوجود دارت مناقشات متعددة حول جدواها ومستقبلها، ...

WP Twitter Auto Publish Powered By : XYZScripts.com