[استذكار المتشابهات القرآنية/ حرف الألف 14]
[استذكار المتشابهات القرآنية/ حرف الألف 14]
ذوقوا عذاب النار الذي # ذوقوا عذاب النار التي
83 | (ذُوقُوا عَذَابَ النَّارِ) يَتْلُوهُ(الَذِي) | فِي السَّجْدَةِ اقْرَأْهُ وَبِالْجِدِّ خُذِ |
هذا الفارق من إعجاز القرآن الذي يتحدث عن “عذاب النار” على أنه عذاب وعلى أنه النار كما سنرى. و يقصد الناظم، رحمه الله، بهذا البيت التفريق بين آيتين متشابهتين، هما:
- قوله سبحانه وتعالى في سورة السجدة: ﴿وَأَمَّا الَّذِينَ فَسَقُوا فَمَأْوَاهُمُ النَّارُ ۖ كُلَّمَا أَرَادُوا أَن يَخْرُجُوا مِنْهَا أُعِيدُوا فِيهَا وَقِيلَ لَهُمْ ذُوقُوا عَذَابَ النَّارِ الَّذِي كُنتُم بِهِ تُكَذِّبُونَ﴾ (سورة السجدة: 20).
- والآية الثانية هي قوله جلّ جلاله في سورة سبأ: ﴿فَالْيَوْمَ لَا يَمْلِكُ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ نَّفْعًا وَلَا ضَرًّا وَنَقُولُ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا ذُوقُوا عَذَابَ النَّارِ الَّتِي كُنتُم بِهَا تُكَذِّبُونَ﴾ (سورة سبأ: 42).
ومن الواضح أن ضمير الوصل (الذي) في الآية الأولى يعود على العذاب، بينما يعود ضمير الوصل (التي) في الآية الثانية، يعود على النار نفسها.
أَأُلْقِيَ الذكر عليه # َأُنزِلَ عليه الذكر
84 | (أَأُلْقِيَ الذِّكْرُ عَلَيْهِ) فِي الْقَمَرْ | وَقُلْ (عَلَيْهِ الذِّكْرُ) فِي صَادِ اشْتَهَرْ | |
85 | وَقَبْلَهُ (أَأُنْزِلَ) اسْتَقَرَّا | أَلْهَمَكَ اللهُ لِذَاكَ شُكْرَا |
يقصد الناظم، غفر الله له، بهذا البيت التفريق بين آيتين في آية سورة (ص)استخدم القرآن فعل الإنزال، بينما استخدم فعل الإلقاء في سورة القمر ، فأما الآية الأولى فهي:
- قول الحق سبحانه: ﴿أَأُلْقِيَ الذِّكْرُ عَلَيْهِ مِن بَيْنِنَا بَلْ هُوَ كَذَّابٌ أَشِرٌ﴾ (سورة القمر: 25).
وأما الآية الثانية فهي:
- قوله سبحانه وتعالى في سورة ص: ﴿أَأُنزِلَ عَلَيْهِ الذِّكْرُ مِن بَيْنِنَا ۚ بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِّن ذِكْرِي ۖ بَل لَّمَّا يَذُوقُوا عَذَابِ﴾ (سورة ص: 8)..
سنة الله التي # سنة الله
86 | قُلْ (سُنَّةَ اللهِ الَّتِي) فِي الْمُؤمِنِ | وَالْفَتْحِ وَاقْرَأْهُ عَلَى تَيَقُّنِ |
- يقصد الناظم بهذا البيت قوله سبحانه في سورة غافر: ﴿فَلَمْ يَكُ يَنفَعُهُمْ إِيمَانُهُمْ لَمَّا رَأَوْا بَأْسَنَا ۖ سُنَّتَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ فِي عِبَادِهِ ۖ وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْكَافِرُونَ﴾ (سورة غافر: 85).
- وقوله عز من قائل في سورة الفتح ﴿سُنَّةَ اللَّهِ الَّتِي قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلُ ۖ وَلَن تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا﴾ (سورة الفتح: 23).
وفيما عدا هاتين الآيتين، يرد النص بدون الاسم الموصول “التي”.